أرشيف

الأمم المتحدة: النازحون في صعدة قد يتجهون إلى السعودية

نزح نحو 150 ألف مواطن في صعدة عن ديارهم بالفعل جراء جولات سابقة من القتال بين الحكومة والجماعات المتمردة.

وقال مسؤول مساعدات رفيع بالأمم المتحدة أمس الأربعاء إن القتال الذي أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على النزوح عن منازلهم في شمال اليمن قد يدفعهم لعبور الحدود إلى السعودية.

وأضاف منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة جون هولمز الذي طالب بمساعدات قيمتها 23.5 مليون دولار لليمن، إن الحرب تسببت في نزوح 55 ألف شخص عن منازلهم منذ بداية يوليو.

ونزح نحو 95 ألف يمني عن ديارهم بالفعل جراء جولات سابقة من القتال بين الحكومة والجماعات المتمردة، ولم يتفق الجانبان حتى الآن على وقف إطلاق النار أو فتح ممر آمن تمر منه المساعدات الإنسانية.

وحذر هولمز من أنه بدون مساعدات عاجلة ربما يحاول النازحون اليائسون الذين تشتتوا في المنطقة الصحراوية مغادرة البلاد.

وقال هولمز، "المنطقة مجاورة تماماً للحدود السعودية لذا فهناك إمكانية أن يعبر البعض هذه الحدود"، وأشار إلى أن المملكة الغنية بالنفط لم تشهد مثل هذا التدفق حتى الآن لكنه يبقى "احتمالاً ممكناً".

وتابع هولمز، إن المشكلة في شمال اليمن لا يبدو أنها أدت إلى إحجام الصوماليين عن محاولة الوصول إلى جنوب البلاد على سفن تهريب المهاجرين عبر خليج عدن.

وأضاف هولمز قائلاً، "على حد علمي فلا رابط بين الأمرين".

وقال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية والمفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، إن المحاصرين جراء القتال في مدينة صعدة في حاجة ماسة للطعام والمياه والرعاية الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى